الانتقال الى المشاركة


صورة
أيها الزائر الكريم يمكنك فتح عضوية جديدة في المنتدى عن طريق حسابك في الفايس بووك دون الحاجة الى عملية التسجيل الكلاسيكي و تفعيل العضوية بالبريد الالكتروني.

صورة
* * * * * 2 الأصوات

شخصيات ثورية


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 7

تاريخ المشاركة : 01 09 2013 - 15:06 #1

الفارس الابيض

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي أخواتي أقترح عليكم موضوع شخصيات ثورية الذي نحاول فيه تحصيل بعض المعلومات عن شهدائنا الأبرار و مجاهدينا الأخيار  بحيث نقدم الشهيد أوالمجاهد و بعض المعلومات عنه سواء كان من ولاية التي ينحدر منها صاحب الموضوع او خارجها

ونبدأ على بركة الله بشخصية:              أحمد فرنسيس

 

ولد أحمد فرنسيس بمدينة غليزان عام 1912 ، تابع جل تعليمه بفرنسا ، أين تحصل على دكتوراه في الطب من جامعة باريس ، عاد إلى الجزائر وباشر مهنته بمدينة سطيف عام 1942.

باشر أحمد فرنسيس نضاله السياسي وهو طالب بكلية الطب الفرنسية، في اطار جمعية طلبة شمال إفريقيا حيث كون رفقة أحمد بومنجل نخبة من الشباب المهتمين بالبحوث السياسية المتعلقة بالقضية الجزائرية . عند عودته للجزائر استأنف نشاطه السياسي مع فرحات عباس حيث أصبح من أكثر المقربين إليه .شارك في تأسيس حركة أحباب البيان والحرية . بعد مجازر 8 ماي 1945تم اعتقاله ورحّل إلى مراكز الاعتقال بالصحراء وبقي هناك حتى عام 1946 ليطلق سراحه . في عام 1946 ساهم أحمد فرنسيس في تأسيس حزب

من فضلك! يتوجب الدخول أو التسجيل لتتمكن من رؤية الروابط

، وعين مندوبا للحزب لدى المجلس الجزائري ، أين واصل نشاطه السياسي حتى اندلاع الثورة التحريرية .

لم يلتحق أحمد فرنسيس بصفوف الثورة إلا في عام 1956 بعد انضمام فرحات عباس إليها بعد مؤتمر الصومام عين عضوا إضافيا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية .قام بعدة جولات إلى أروبا ، أمريكا اللاتينية خدمة للقضية الجزائرية والتقى خلالها بعدة شخصيات سياسية  وفي شهر جوان 1958 عين أمينا دائما في مؤتمر طنجة لوحدة المغرب العربي . أصبح وزيرا للمالية في التشكيلة الأولى والثانية للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية برئاسة فرحات عباس (1958-1961). شارك في مفاوضات إيفيان الأولى . أقيل من منصبه بعد عزل فرحات عباس ، ليغيب عن الساحة السياسية حتى الاستقلال وبعد الاستقلال عين نائبا بالمجلس التأسيسي الأول ووزيرا للمال في 27 سبتمبر 1962.

توفي في 31 أغسطس 1968 في

من فضلك! يتوجب الدخول أو التسجيل لتتمكن من رؤية الروابط

بعد معاناة طويلة مع المرض.

وتحمل عدة مؤسسات اسمه منها ثانوية أحمد فرنسيس بالعاصمة غليزان ومستشفى دائرة واد ارهيو

                                115t.png



تاريخ المشاركة : 01 09 2013 - 16:27 #2

صفـوة النّفـس

وسنكون بإذنِ الله من متتبّعي سلسلتك الثريّة.

 

وفّقك الله



تاريخ المشاركة : 01 09 2013 - 17:32 #3

صانع القرار

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي أخواتي أقترح عليكم موضوع شخصيات ثورية الذي نحاول فيه تحصيل بعض المعلومات عن شهدائنا الأبرار و مجاهدينا الأخيار  بحيث نقدم الشهيد أوالمجاهد و بعض المعلومات عنه سواء كان من ولاية التي ينحدر منها صاحب الموضوع او خارجها

ونبدأ على بركة الله بشخصية:           

                               

 

 

بارك الله فيك أخي احمد على الوضوع الرائع وان شاء الله نقوم باثرائه نحن اعضاء المنتدى والالتفاتة الطيبة من جانبك ياولد بلادي انك بدات بشخصية المجاهد الكبير والشهيد  أحمد فرنسيس من ولايتنا ولاية غليزان بارك الله فيك

 

ويسرني في هذا المقام ويشرفني ان اضع بين ايديكم اعضاء المنتدى سيرة المجاهد هو الاخر من ولاية غليزان

 

والمميز في سيرته انه استشهد قبيل وقف اطلاق النار ب 5 أيام فقط .

 

 

 الشهيد الرائد سي زغلول (بن عدة بن عودة)

 

1331800385.jpeg

 

انه الشهيد سي زغلول واسمه الحقيقي بن عدة بن عودة أمه بلهادف فاطمة ووالده يدعى بن عدة أمحمد ولد في الاول من شهر فبراير من سنة 1927 بدوار العناترة الواقع ببلدية سيدي امحمد بن عودة بولاية غليزان.

نشأته:

*** نشأ الشهيد يتيما منذ طفولته وأذاقته قسوة الحياة مرها فقد أصيبت أمه بمرض السل فانتقل رفقتها الى مدينة وهران وهو في الثالثة من عمره

***وفي عام 1932 م توفيت أمه فكفله خاله السيد بن يسعد مصطفى وهو من رجال الثورة فقد كان السيد بن يسعد مناضلا معروفا في الحركة الوطنية ومن أوائل المجاهدين الذين لبوا نداء الوطن والواجب.

***كان سي زغلول يتابع الدروس القرآنية في الكتاب التابع لزاوية بن عودة ولد المولاي بشا الحسيان بحي الحمري وعندما اشتد عوده أخد يعتمد على نفسه في كسب قوته حيث كان يعمل عند أحد التجار.

*** في عام 1942 عاد الى مسقط رأسه الا أنه لم يلبث هناك طويلا وسرعان ما اتجه مجددا نحو مدينة وهران
*** منذ حلول سنة 1945 أصبح يتردد على مرسة للتربية والتعليم مع مجموعة من مناضلي الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري وجمعية العلماء المسلمين .
*** في أواخر سنة 1948م انضم الى الجيش الفرنسي بوحدة المدفعية الخفيفة وفي سنة 1949 حول الى الهند الصينية على متن الباخرة كاليا ليشارك في الحرب هناك وفي عام 1955 عاد الى أرض وطنه الجزائر وبعد أن قضى بين أهله وأصحابه عطلته التي دامت ثلا ثة أشهر والتي تعلم خلالها الكثير عن الثورة الجزائرية عاد الى الثكنة ثم حول الى مدينة الأربعاء ليلتحق بعدها بناحية تلمسان.

التحاقه بجيش التحرير الوطني :

*** في 12 مارس1956م وبناحية تلمسان فر رفقة مجموعة من الرفقاء من أحد مركز الصبابنة المتواجدة بضواحي مغنية ليلتحق بجيش التحرير الوطني .
*** في يوم 22مارس1956 عين سي زغلول برتبة ملازم قائدا للعمليات العسكرية من ندرومة الى وهران عن الناحيتين الثانية والثالثة.
*** في 14جوان 1956 استلم مهامه للتقدم نحو منطقة مداغ على رأس ثلاثة كتائب أين قام بنصب كمين لفيلق تابع لقوات العدو .
***بعد ذلك شارك في معركة سيدي غالم المشهورة قرب طفراوي وذلك رفقة سي عبد المؤمن وسي جبلي * بعد مؤتمر الصومام رقي سي زغلول الى رتبة ملازم أول وقائدعسكري بالمنطقة الرابعة .
*** في 11 فبراير 1959 أصيب الشهيد بجروح خطيرة خلال اشتباك مع العدو بنواحي عين تموشنت فتم القبض عليه وتعرض لجميع ألوان التعذيب قبل أن يحبس بالسجن المد ني بوهران ويحاكم أمام المحكمةالعسكرية للقوات المسلحة في 3 ماي 1960 ويحكم عليه بالاعدام .

*** في 21 ديسمبر1961 استطاع الفرار من السجن سان لو


*** رقي سي زغلول الى رتبة رائد لجيش التحرير الوطني بالولاية الخامسة التاريخية وخاض عدة عمليات عسكرية بسيق وبني شقران وبواد رهيو وغليزان .


استشهاده :
في يوم 14مارس 1962م استشهد البطل الفذ سي زغلول اثر كمين نصب له بمزرعة أولاد برخرخ بدوار أولاد عائشة ببلدية الحمري دائرة جديوية.

 

 

 

المجد والخلود لشهدائنــــــــــــا الابرار



تاريخ المشاركة : 04 09 2013 - 16:57 #4

mehdi sarimebatime

بارك الله فيك أخي الفارس الأبيض على الموضوع القيم و الرائع و شكرا للأخ صانع القرار على الاضافة المميزة و القيمة



تاريخ المشاركة : 25 10 2013 - 20:56 #5

SIMOBANTOP

نشكرك أخي على موضوعك المتميز وننتظر المزيد منك



تاريخ المشاركة : 24 12 2013 - 10:51 #6

هبة

IThew.gif



تاريخ المشاركة : 14 02 2014 - 11:12 #7

hebcha

بارك الله فيك



تاريخ المشاركة : 12 09 2014 - 17:32 #8

issam000

شكرا لك اخي